أفكار مشاريع مربحةمشاريع صغيرة

مشروع متجر أجهزة طبية بعائد شهري ممتاز

Advertisements

مشروع متجر أجهزة طبية تعد تجارة الأجهزة الطبية أحد المجالات المربحة والتي تقبل المنافسة. فمع تنوع الأجهزة الطبية وزيادة عدد المرضى في المستشفيات، ومع وجود منافسين قلائل في السوق، أصبح مشروع متجر أجهزة طبية أحد المشاريع الناجحة التي يمكن أن تحقق ربحاً وفيراً لك، شرط الدقة في تنفيذه.

يحتاج المرضى إلى أجهزة طبية خاصة في رحلة العلاج، سواء لحل مشكلة معينة، أو لتسهيل حياتهم بوجه عام. ولا يقتصر الأمر على المرضى فقط، بل تحتاج المستشفيات والمعامل والعيادات الطبية لأنواع مختلفة من الأدوات والأجهزة الطبية كذلك، وحتى أطباء الامتياز يحتاجون إلى عدة أجهزة صغيرة لتساعدهم في الكشف عن المرضى ووضع التشخيص. ومع كثرة الطلب على هذه المنتجات، تأتي أهمية مشروعنا اليوم والذي سنناقشه معكم بالتفصيل فيما يلي.

مشروع محل اجهزة طبية

فكرة مشروع متجر أجهزة طبية 2022

تقوم فكرة مشروع متجر أجهزة طبية على بيع العديد من الأدوات والمستلزمات الطبية التي يحتاجها الأطباء والمستشفيات إضافة إلى معامل التحاليل والعيادات الخاصة، وغير ذلك من المنشآت الطبية المختلفة.

تشمل أمثلة المستلزمات والأجهزة الطبية ما يلي:

  • السماعات الطبية بمختلف أنواعها
  • أجهزة قياس الضغط التقليدية والديجيتال
  • أجهزة قياس السكر
  • الأطراف الصناعية
  • أجهزة رسم القلب
  • أجهزة العلاج الطبيعي
  • معدات العمليات الجراحية
  • أجهزة الرمد
  • أحذية القدم السكري .. وغيرها الكثير.

تباع العديد من هذه الأجهزة والمستلزمات بأسعار معقولة للمرضى والأطباء، لذلك إذا كنت ترغب في تنفيذ مشروع متجر أجهزة طبية، فننصحك بزيادة كميات هذه الأنواع، مثل أجهزة الضغط وأجهزة قياس السكر وغيرها. أما الأجهزة ذات الأسعار المرتفعة مثل الأطراف الصناعية والكراسي المتحركة، فيمكنك شراؤها بكميات قليلة، أو شراؤها بالطلب فقط وبعد تقاضي العربون من المشتري.

دراسة جدوى متجر أجهزة طبية 2022

الخطوة الأولى في تنفيذ أي مشروع صغير كان أو كبير هي عمل دراسة جدوى، فبدون دراسة جدوى تفصيلية قد تعرض مشروعك للفشل. 

تعتمد دراسة جدوى مشروع الأجهزة الطبية على حجم استثمارك. هل تنوي عمل محل لبيع الأجهزة الطبية كمشروع صغير، أم تنوي عمل شركة كبيرة للأجهزة الطبية برأس مال كبير.

في حالة رأس المال المحدود ومحل الأجهزة الطبية الصغير، يمكنك إجراء دراسة جدوى للمشروع بنفسك، على أن تشمل كافة التفاصيل المتعلقة بالمشروع من تكاليف وأرباح، مع وضع تقييم نهائي لجدوى تنفيذ المشروع من عدمه.

أما في حالة تنفيذ مشروع شركة أجهزة طبية برأس مال كبير، فننصحك في هذه الحالة بعدم وضع دراسة الجدوى بنفسك، والاستعانة بإحدى الشركات أو المكاتب المتخصصة لإتمام هذه المهمة.

مشروع تجارة وبيع الاجهزة الطبية

موقع ومساحة مشروع متجر أجهزة طبية 2022

يلعب موقع مشروعنا اليوم دوراً كبيراً في نجاحه. عند اختيار موقع متجر أو شركة أجهزة طبية فننصحك باختيار المكان تكثر به العيادات أو أمام إحدى المستشفيات الكبيرة مثلاً. لا يخفى أحد أن المرضى يخرجون من عند الطبيب ويرغبون في شراء العلاج من أقرب صيدلية، وكذلك في الأجهزة الطبية أو أجهزة العلاج الطبيعي سوف يبحث المريض عن أقرب متجر عند خروجه من العيادة أو المستشفى. وكما ذكرنا سابقاً، يحتاج الأطباء كذلك لبعض الأدوات والأجهزة لتساعدهم في أداء عملهم، بذا سيكون مناسباً أن تختار مكان المشروع بجوارهم.

أما بالنسبة لمساحة مشروع متجر أجهزة طبية، فننصحك بألا تقل عن 30 متر متر مربع. ولكن، إذا توافرت الإمكانيات لزيادة المساحة فذلك أفضل بالتأكيد، لأنه سيتيح لك حرية عرض المنتجات بطريقة أفضل. لكن ضع في اعتبارك أنه كلما زادت المساحة زاد الإيجار وزادت تكاليف المشروع، لذلك ينبغي أن تحدد هذه التفاصيل في دراسة الجدوى أولاً قبل تنفيذ المشروع لكي تتمكن من موازنة أمورك.

هذا بالنسبة للمحل أو لمنفذ البيع، أما بالنسبة لتخزين البضائع، فينبغي أن توفر مخزناً مناسباً وليكن شقة صغيرة. ويمكنك أيضاً الاستغناء عن تأجير شقة إذا توافر لديك في المنزل مخزن مناسب. ولكن في جميع الأحوال يفضل قرب المخزن من موقع المشروع لسهولة توريد المنتجات.

العمالة اللازمة لمشروع متجر أجهزة طبية 2022

يعد مشروع بيع أجهزة طبية من فئة المشاريع التي تحتاج إلى عدد من العمالة يمكن تقديره بثلاثة عمال على الأقل لتسيير حركة البيع والشراء. تتمثل وظائفهم في استقبال الزبائن وإقناعهم بشراء المنتجات بعد شرح مواصفات كل منتج لهم، إضافة بالطبع إلى رص البضائع وترتيبها باستمرار لتظهر في أفضل صورة. ينبغي عند اختيار موظفين للعمل في محل أجهزة طبية أن يكونوا على قدر من الخبرة بالمجال أو أحد المجالات القريبة ليتمكنوا من وصف المنتج، إضافة إلى مهارات البيع والإقناع وحسن معاملة الزبون. وفي مقابل ذلك ينبغي أن تصرف لهم رواتب جيدة نظير عملهم.

أما بالنسبة لك كصاحب مشروع متجر أجهزة طبية، فيمكنك تولي المهام الخاصة بالإدارة والإشراف والاتفاق مع الموردين واستقبال الأجهزة والمستلزمات الطبية، إضافة إلى الأمور المالية والتسويق وما إلى ذلك. 

متجر اجهزة طبية

التجهيزات اللازمة لمشروع بيع أجهزة طبية 2022

بعد أن تحدثنا عن موقع ومساحة المشروع والعمالة اللازمة له، نأتي للتجهيزات اللازمة لشركة أجهزة طبية. أول ما يحتاجه المشروع هو استخراج التراخيص والتصاريح اللازمة لفتح الشركة أو المتجر. بعد ذلك سوف يحتاج المكان لبعض التجهيزات، مثل:

  • ديكور داخلي بسيط للمحل يناسب نشاط المشروع.
  • مكتب صغير خاص بمدير المشروع مع توافر جهاز كمبيوتر أو لابتوب.
  • مكيف هوائي للحفاظ على رطوبة الجو.
  • سيارة نقل خاصة بالمشروع لنقل البضائع من وإلى المخزن.
  • وضع لافتة كبيرة باسم المشروع وصاحبه على واجهة المحل من الخارج.

كيفية شراء الأجهزة الطبية بالجملة 2022

توجد العديد من الشركات ومكاتب الاستيراد المتخصصة في استيراد الأجهزة الطبية من أماكن مختلفة من العالم، مثل الصين وألمانيا وغيرها من الدول. عند تنفيذ مشروع ماجر أجهزة طبية يمكنك التواصل مع هؤلاء المستوردين والاتفاق على استيراد ما تريده من أجهزة. يمكنك على سبيل المثال الاتفاق على استيراد بعض الأجهزة صينية الصنع والتي تتميز بأسعارها المنخفضة لتناسب شريحة كبيرة من المستهلكين ذوي الدخل المحدود. ويمكنك كذلك استيراد بعض الأجهزة ألمانية الصنع والتي تتميز بجودة عالية تلبي توقعات العميل، ولكن بالطبع بسعر أعلى. 

وللتسهيل عليك، فإليك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها الوصول للشركات وكبار المستوردين:

  • الطريقة الأسهل هي البحث عن طريق الإنترنت عن عناوين هذه الشركات وطرق التواصل معها.
  • زيارة متاجر الجملة في مدينتك أو محافظتك 
  • الاطلاع على الاعلانات في المجلات المتخصصة في مجال الاستيراد والتصدير.
  • قراءة المدون على بعض المنتجات، فقد يكون اسم المستورد عليها.

كيفية التسويق لمشروع متجر أجهزة طبية 2022

يعتمد مشروع شركة أجهزة طبية على بعض أساليب التسويق التقليدية إضافة بالطبع إلى الأساليب الحديثة. وفيما يلي بعض الأفكار التسويقية التي يمكنك تنفيذها:

  • الاتفاق مع العيادات المجاورة على توريد الأجهزة والمنتجات التي تحتاجها بأسعار خاصة.
  • الاتفاق مع الأطباء في العيادات المجاورة بنظام العمولة، أي على نسبة محددة على كل مريض يقوم بإرساله، وهو أسلوب مجدي تتبعه شركات الأدوية ومعامل التحاليل والأشعة.
  • التسويق عن طريق الإنترنت من خلال إنشاء موقع إلكتروني خاص بالشركة وعرض صور المنتجات عليه، إضافة إلى التسويق من خلال منصات التواصل الاجتماعي.

مشروع محل لبيع المستلزمات الطبية

الملخص

مشروع متجر أجهزة طبية هو أحد المشاريع الناجحة والتي يمكن أن تحقق أرباح عالية لأصحابها، شرط الدقة والتأني في التنفيذ.

فكرة انتاج الجبن الابيض واعادة توزيعه علي المحلات

مشروع تطريز من المنزل بعائد شهري ضخم

ما رأيك في مجال تجارة الأجهزة الطبية، وما هي معوقات هذا المشروع في رأيك؟ شاركنا في التعليقات.

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!