الاستيراد والتصدير

استيراد القهوة بالتفصيل وأسرع طريقة للربح

Advertisements

استيراد القهوة تعد القهوة المشروب الأكثر شعبية في العالم. ولا تقتصر أهميتها على كونها مشروب يحبه الناس فقط، بل أصبح إنتاج وتجارة القهوة صناعة عالمية تدر الربح على الكثيرين حول العالم، بدءاً من كبار المستثمرين الذين يملكون شركات تجارية بملايين الدولارات وصولاً إلى أصحاب أكشاك القهوة الصغيرة في الشوارع.

وبين هؤلاء وهؤلاء يوجد العديد من التجار والمصنعين والمستوردين وأصحاب المقاهي، وكل يربح على حسب استثماره.  من هنا برزت فكرة مشروعنا اليوم وهو مشروع استيراد القهوة أو استيراد البن من الخارج.

سوف نناقش معكم في السطور التالية كافة التفاصيل المتعلقة باستيراد القهوة أو البن، وما هي أنواع القهوة، وكيف تبيع البضائع بعد استيرادها.

استيراد البن

أنواع حبوب القهوة

يوجد نوعين رئيسيين لحبوب القهوة التي يتم استيرادها من الخارج. يتميز كل نوع بخصائص ومزايا مختلفة تميزه عن النوع الآخر. كما تختلف البلدان التي يتم استيراد كل نوع منها عن الآخر. يعرف نوعي حبوب القهوة باسم الروبوستا والاربيكا، وسوف نوضح لكم فيما خصائص كل نوع على حدة.

الروبوستا

يعد هذا النوع من حبوب القهوة هو الأسهل في عملية الرعاية والنمو، وتزرع قهوة الروبوستا على ارتفاعات منخفضة، يبلغ ارتفاعها من 0 إلى 900 متر. وتمتلك قهوة الروبوستا فوائد عديدة تكمن أهمها في مكافحة الأمراض والآفات.

إذا كنت أحد تجار القهوة أو مستورديها، فإن ما يهمك معرفته عن هذا النوع من القهوة أنه الأرخص وليس الأجود. تحتوي قهوة الروبوستا على نسبة مرتفعة من الكافيين حوالي 3.5%، كما تتميز بقوة وقسوة مذاقها. إذا كنت تبحث عن قهوة رخيصة ولها سوق جيد حول العالم، فإن الروبوستا ستكون خياراً مناسباً لك.

يمثل حجم إنتاج قهوة الروبوستا ما يقرب من 30% من حجم إنتاج القهوة في العالم، وتأتي فيتنام على رأس قائمة الدول الأكثر إنتاجاً لهذا النوع من القهوة. يليها بعض الدول الأخرى حول العالم، مثل اندونيسيا والهند وأفريقيا وجنوب شرق آسيا.

الأرابيكا

النوع الثاني هو الأرابيكا، وعلى عكس حبوب الروبوستا، يُزرع هذا النوع من القهوة على مرتفعات عالية عن مستوى سطح البحر، يتراوح ارتفاعها بين 800 متر إلى 2200 متر.

تتميز الأرابيكا بمذاقها الحلو وجودتها العالية، حيث تعد أجود أنواع القهوة في العالم على الإطلاق. كما تحتوي على نسبة منخفضة من الكافيين تتراوح بين 0.8% إلى 1.5% فقط.

يمثل إنتاج بن الأرابيكا ما يقرب من 70% من إنتاج القهوة في العالم، وتأتي بلدان شرق ووسط أفريقيا والهند وأمريكا اللاتينية وإندونيسيا على رأس دول العالم المنتجة للأرابيكا. 

ماذا تستورد من أنواع القهوة؟

مشروع استيراد القهوه

كما ذكرنا، فإن كلا النوعين متاحين في الأسواق ورائجين حول العالم. لكن، إذا كنت تفكر في تنفيذ مشروع استيراد القهوة من الخارج، فينبغي تحديد نوع القهوة التي تستوردها بناءً على السوق المستهدف.

بسبب اختلاف الأسعار بين النوعين فسوف تجد أن الأرابيكا بسبب ارتفاع سعره أكثر رواجاً في الدول المتقدمة والغنية، أما الروبوستا فبسبب انخفاض سعرها نجدها أكثر رواجاً في الدول الفقيرة.

لذلك، إذا كنت تستهدف بيع القهوة في أسواق فقيرة أو متوسطة فإن استيراد قهوة الروبوستا هو الخيار الأنسب، أما إذا كنت تمتلك رأس مال كبير وتستهدف بيع القهوة في أسواق غنية فإن استيراد القهوة من نوع الأرابيكا هو الأنسب.

في بعض الأحيان، قد يستورد بعض التجار كلا النوعين معا، ثم يقومون بتوزيعها على تجار التجزئة ومتاجر القهوة. إذا كنت تود استيراد كلا النوعين ولديك الإمكانيات اللازمة فيمكنك التجربة.

المطلوب قبل استيراد القهوة 2022

الخطوة الأولى قبل استيراد أي سلعة هي إجراء دراسة للسوق المحلي لمعرفة حجم حركة البيع والشراء على هذه السلعة. وفي حالة استيراد القهوة ينبغي معرفة أهم المصدرين بعد الاستقرار على نوع القهوة والدولة التي سيتم الاستيراد منها.

عند تنفيذ هذا المشروع على أرض الواقع ينبغي اختيار موقع أو مكان مناسب ليكون مقراً للمشروع. كما يجب أن توفر مخزناً بمساحة 100 متر مربع على الأقل، ليتم تخزين السلع بعد استيرادها.

بعد ذلك، ولإتمام استيراد القهوة بشكل قانوني يلزمك إنشاء شركة للاستيراد والتصدير لإنهاء إجراءات الشحن والتخليص الجمركي.

كيفية استيراد القهوة 2022

تتشابه خطوات عملية استيراد القهوة مع خطوات استيراد أي سلعة من أي دولة. وسواء كنت تخطط لاستيراد الروبوستا أو الأرابيكا، فكل ما عليك هو:

  • تحديد المطلوب بالضبط من نوع جودة وسعر وكمية، وذلك اعتماداً على دراسة السوق التي قمت بها.
  • بعد تحديد مواصفات السلعة ينبغي اختيار التجار والموردين كما يمكن زيارة المصانع المنتجة إذا كنت في الدولة المُصدرة.
  • بعد الاتفاق على كمية القهوة التي تريدها مع المورد، يتم الاتفاق بشأن كافة التفاصيل المتعلقة بشحن البضائع إلى بلد المستورد، سواء طريقة أو وقت الشحن.
  • إذا تم الاتفاق على استيراد القهوة وشحنها بحريا فينبغي تحديد ميناء وصول الشحنة، لتذهب لاستلامها فور وصولها.

استيراد القهوه

توزيع البضائع

بعد إتمام عملية الاستيراد وتخليص شحنة القهوة جمركياً، ثم تخزينها في المكان المخصص للتخزين، تأتي خطوة التوزيع والبيع لتحقيق الربح.

أفضل طريقة لتوزيع منتجاتك هو البحث عن العملاء المستهدفين وتسويق منتجاتك لهم. يمكنك التواصل معه أو زيارتهم وتقديم عينات مجانية من القهوة لتجربتها أولاً. يمكنك كذلك الاعتماد على وسائل أخرى لتسويق مشروعك سنقوم بعرضها لكم.

نصائح لنجاح مشروع استيراد القهوة

قبل البدء في تنفيذ مشروع استيراد البن، ينبغي الاهتمام ببعض التفاصيل الهامة لضمان نجاح المشروع، وهي كالتالي:

  • البدء في استيراد القهوة بعد إجراء دراسة حقيقة للسوق، لأن العمل بشكل عشوائي قد يتسبب في فشل المشروع.
  • قبل إتمام طلب الشحنة ينبغي التواصل مع عدة موردين وليس مورد واحد وفي أكثر من بلد، لمعرفة عروض الأسعار المختلفة، والحصول على السلع المطلوبة بأفضل سعر.
  • إنشاء شركة استيراد وتصدير لإتمام كافة خطوات العمل بشكل قانوني بعيداً عن التلاعب.
  • القيام بتوزيع المنتجات بعد استيرادها بشكل منظم ومدروس.
  • التسويق لمنتجاتك في المنافذ الصحيحة.

كيف تسوق لمشروعك؟

يعد التسويق أحد الدعائم الأساسية لنجاح مشروعك فبدون تسويق جيد لن يستطيع العملاء المستهدفين التعرف على ما تقدمه. وقد جمعنا لك فيما يلي بعض الأفكار التي يمكنك تنفيذها لتسويق مشروعك.

  • البحث عن العملاء المستهدفين من تجار الجملة وتجار التجزئة الصغار ومحلات القهوة وزيارتهم لعرض منتجاتك وتقديم عينات مجانية.
  • التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، وذلك بعمل صفحات رسمية عبر هذه المواقع والترويج لمنتجات القهوة لديك من خلالها.
  • عمل دعايا وإعلانات عبر الصحف والمجلات التجارية
  • تعيين مندوبين مبيعات للتسويق للعملاء وإتمام صفقات البيع.

الملخص

يعد مشروع استيراد القهوة أو البن من الخارج أحد المشاريع الناجحة والتي تدر ربحاً كبيراً على أصحابها، فصناعة البن أحد أكبر الصناعات حول العالم يتزايد عليها الطلب كل يوم.

إذا كنت تمتلك الإمكانيات المالية المناسبة فيمكنك البدء في تنفيذ هذا المشروع، ولكن بعد إجراء دراسة دقيقة للسوق المحلي لمعرفة النوع المناسب للعمل فيه.

مشروع استيراد القهوة

 

إذا كنت من محبي القهوة، هل تريد التجارة بها؟ وفي رأيك ما هي مساوئ مشروع استيراد القهوة؟ شاركنا برأيك في التعليقات.

أٌقرا ايضا مشروع الاستثمار في ماليزيا 

أسباب نجاح وفشل المشاريع التجارية وكيفية علاجها

Advertisements

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!